لن تجعلوا من شعبنا
| |
شعبَ هنودٍ حُمرْ..
| |
فنحنُ باقونَ هنا..
| |
في هذه الأرضِ التي تلبسُ في معصمها
| |
إسوارةً من زهرْ
| |
فهذهِ بلادُنا..
| |
فيها وُجدنا منذُ فجرِ العُمرْ
| |
فيها لعبنا، وعشقنا، وكتبنا الشعرْ
| |
مشرِّشونَ نحنُ في خُلجانها
| |
مثلَ حشيشِ البحرْ..
| |
مشرِّشونَ نحنُ في تاريخها
| |
في خُبزها المرقوقِ، في زيتونِها
| |
في قمحِها المُصفرّْ
| |
مشرِّشونَ نحنُ في وجدانِها
| |
باقونَ في آذارها
| |
باقونَ في نيسانِها
| |
باقونَ كالحفرِ على صُلبانِها
| |
باقونَ في نبيّها الكريمِ، في قُرآنها..
| |
وفي الوصايا العشرْ..
| |
2
| |
لا تسكروا بالنصرْ…
| |
إذا قتلتُم خالداً.. فسوفَ يأتي عمرْو
| |
وإن سحقتُم وردةً..
| |
فسوفَ يبقى العِطرْ
| |
3
| |
لأنَّ موسى قُطّعتْ يداهْ..
| |
ولم يعُدْ يتقنُ فنَّ السحرْ..
| |
لأنَّ موسى كُسرتْ عصاهْ
| |
ولم يعُدْ بوسعهِ شقَّ مياهِ البحرْ
| |
لأنكمْ لستمْ كأمريكا.. ولسنا كالهنودِ الحمرْ
| |
فسوفَ تهلكونَ عن آخركمْ
| |
فوقَ صحاري مصرْ…
| |
4
| |
المسجدُ الأقصى شهيدٌ جديدْ
| |
نُضيفهُ إلى الحسابِ العتيقْ
| |
وليستِ النارُ، وليسَ الحريقْ
| |
سوى قناديلٍ تضيءُ الطريقْ
| |
5
| |
من قصبِ الغاباتْ
| |
نخرجُ كالجنِّ لكمْ.. من قصبِ الغاباتْ
| |
من رُزمِ البريدِ، من مقاعدِ الباصاتْ
| |
من عُلبِ الدخانِ، من صفائحِ البنزينِ، من شواهدِ الأمواتْ
| |
من الطباشيرِ، من الألواحِ، من ضفائرِ البناتْ
| |
من خشبِ الصُّلبانِ، ومن أوعيةِ البخّورِ، من أغطيةِ الصلاةْ
| |
من ورقِ المصحفِ نأتيكمْ
| |
من السطورِ والآياتْ…
| |
فنحنُ مبثوثونَ في الريحِ، وفي الماءِ، وفي النباتْ
| |
ونحنُ معجونونَ بالألوانِ والأصواتْ..
| |
لن تُفلتوا.. لن تُفلتوا..
| |
فكلُّ بيتٍ فيهِ بندقيهْ
| |
من ضفّةِ النيلِ إلى الفراتْ
| |
6
| |
لن تستريحوا معنا..
| |
كلُّ قتيلٍ عندنا
| |
يموتُ آلافاً من المراتْ…
| |
7
| |
إنتبهوا.. إنتبهوا…
| |
أعمدةُ النورِ لها أظافرْ
| |
وللشبابيكِ عيونٌ عشرْ
| |
والموتُ في انتظاركم في كلِّ وجهٍ عابرٍ…
| |
أو لفتةٍ.. أو خصرْ
| |
الموتُ مخبوءٌ لكم.. في مشطِ كلِّ امرأةٍ..
| |
وخصلةٍ من شعرْ..
| |
8
| |
يا آلَ إسرائيلَ.. لا يأخذْكم الغرورْ
| |
عقاربُ الساعاتِ إن توقّفتْ، لا بدَّ أن تدورْ..
| |
إنَّ اغتصابَ الأرضِ لا يُخيفنا
| |
فالريشُ قد يسقطُ عن أجنحةِ النسورْ
| |
والعطشُ الطويلُ لا يخيفنا
| |
فالماءُ يبقى دائماً في باطنِ الصخورْ
| |
هزمتمُ الجيوشَ.. إلا أنكم لم تهزموا الشعورْ
| |
قطعتم الأشجارَ من رؤوسها.. وظلّتِ الجذورْ
| |
9
| |
ننصحُكم أن تقرأوا ما جاءَ في الزّبورْ
| |
ننصحُكم أن تحملوا توراتَكم
| |
وتتبعوا نبيَّكم للطورْ..
| |
فما لكم خبزٌ هنا.. ولا لكم حضورْ
| |
من بابِ كلِّ جامعٍ..
| |
من خلفِ كلِّ منبرٍ مكسورْ
| |
سيخرجُ الحجّاجُ ذاتَ ليلةٍ.. ويخرجُ المنصورْ
| |
10
| |
إنتظرونا دائماً..
| |
في كلِّ ما لا يُنتظَرْ
| |
فنحنُ في كلِّ المطاراتِ، وفي كلِّ بطاقاتِ السفرْ
| |
نطلعُ في روما، وفي زوريخَ، من تحتِ الحجرْ
| |
نطلعُ من خلفِ التماثيلِ وأحواضِ الزَّهرْ..
| |
رجالُنا يأتونَ دونَ موعدٍ
| |
في غضبِ الرعدِ، وزخاتِ المطرْ
| |
يأتونَ في عباءةِ الرسولِ، أو سيفِ عُمرْ..
| |
نساؤنا.. يرسمنَ أحزانَ فلسطينَ على دمعِ الشجرْ
| |
يقبرنَ أطفالَ فلسطينَ، بوجدانِ البشرْ
| |
يحملنَ أحجارَ فلسطينَ إلى أرضِ القمرْ..
| |
11
| |
لقد سرقتمْ وطناً..
| |
فصفّقَ العالمُ للمغامرهْ
| |
صادرتُمُ الألوفَ من بيوتنا
| |
وبعتمُ الألوفَ من أطفالنا
| |
فصفّقَ العالمُ للسماسرهْ..
| |
سرقتُمُ الزيتَ من الكنائسِ
| |
سرقتمُ المسيحَ من بيتهِ في الناصرهْ
| |
فصفّقَ العالمُ للمغامرهْ
| |
وتنصبونَ مأتماً..
| |
إذا خطفنا طائرهْ
| |
12
| |
تذكروا.. تذكروا دائماً
| |
بأنَّ أمريكا – على شأنها –
| |
ليستْ هيَ اللهَ العزيزَ القديرْ
| |
وأن أمريكا – على بأسها –
| |
لن تمنعَ الطيورَ أن تطيرْ
| |
قد تقتلُ الكبيرَ.. بارودةٌ
| |
صغيرةٌ.. في يدِ طفلٍ صغيرْ
| |
13
| |
ما بيننا.. وبينكم.. لا ينتهي بعامْ
| |
لا ينتهي بخمسةٍ.. أو عشرةٍ.. ولا بألفِ عامْ
| |
طويلةٌ معاركُ التحريرِ كالصيامْ
| |
ونحنُ باقونَ على صدوركمْ..
| |
كالنقشِ في الرخامْ..
| |
باقونَ في صوتِ المزاريبِ.. وفي أجنحةِ الحمامْ
| |
باقونَ في ذاكرةِ الشمسِ، وفي دفاترِ الأيامْ
| |
باقونَ في شيطنةِ الأولادِ.. في خربشةِ الأقلامْ
| |
باقونَ في الخرائطِ الملوّنهْ
| |
باقونَ في شعر امرئ القيس..
| |
وفي شعر أبي تمّامْ..
| |
باقونَ في شفاهِ من نحبّهمْ
| |
باقونَ في مخارجِ الكلامْ..
| |
14
| |
موعدُنا حينَ يجيءُ المغيبْ
| |
موعدُنا القادمُ في تل أبيبْ
| |
"نصرٌ من اللهِ وفتحٌ قريبْ"
| |
15
| |
ليسَ حزيرانُ سوى يومٍ من الزمانْ
| |
وأجملُ الورودِ ما ينبتُ في حديقةِ الأحزانْ..
| |
16
| |
للحزنِ أولادٌ سيكبرونْ..
| |
للوجعِ الطويلِ أولادٌ سيكبرونْ
| |
للأرضِ، للحاراتِ، للأبوابِ، أولادٌ سيكبرونْ
| |
وهؤلاءِ كلّهمْ..
| |
تجمّعوا منذُ ثلاثينَ سنهْ
| |
في غُرفِ التحقيقِ، في مراكزِ البوليسِ، في السجونْ
| |
تجمّعوا كالدمعِ في العيونْ
| |
وهؤلاءِ كلّهم..
| |
في أيِّ.. أيِّ لحظةٍ
| |
من كلِّ أبوابِ فلسطينَ سيدخلونْ..
| |
17
| |
..وجاءَ في كتابهِ تعالى:
| |
بأنكم من مصرَ تخرجونْ
| |
وأنكمْ في تيهها، سوفَ تجوعونَ، وتعطشونْ
| |
وأنكم ستعبدونَ العجلَ دونَ ربّكمْ
| |
وأنكم بنعمةِ الله عليكم سوفَ تكفرونْ
| |
وفي المناشير التي يحملُها رجالُنا
| |
زِدنا على ما قالهُ تعالى:
| |
سطرينِ آخرينْ:
| |
ومن ذُرى الجولانِ تخرجونْ
| |
وضفّةِ الأردنِّ تخرجونْ
| |
بقوّةِ السلاحِ تخرجونْ..
| |
18
| |
سوفَ يموتُ الأعورُ الدجّالْ
| |
سوفَ يموتُ الأعورُ الدجّالْ
| |
ونحنُ باقونَ هنا، حدائقاً، وعطرَ برتقالْ
| |
باقونَ فيما رسمَ اللهُ على دفاترِ الجبالْ
| |
باقونَ في معاصرِ الزيتِ.. وفي الأنوالْ
| |
في المدِّ.. في الجزرِ.. وفي الشروقِ والزوالْ
| |
باقونَ في مراكبِ الصيدِ، وفي الأصدافِ، والرمالْ
| |
باقونَ في قصائدِ الحبِّ، وفي قصائدِ النضالْ
| |
باقونَ في الشعرِ، وفي الأزجالْ
| |
باقونَ في عطرِ المناديلِ..
| |
في (الدَّبكةِ) و (الموَّالْ)..
| |
في القصصِ الشعبيِّ، والأمثالْ
| |
باقونَ في الكوفيّةِ البيضاءِ، والعقالْ
| |
باقونَ في مروءةِ الخيلِ، وفي مروءةِ الخيَّالْ
| |
باقونَ في (المهباجِ) والبُنِّ، وفي تحيةِ الرجالِ للرجالْ
| |
باقونَ في معاطفِ الجنودِ، في الجراحِ، في السُّعالْ
| |
باقونَ في سنابلِ القمحِ، وفي نسائمِ الشمالْ
| |
باقونَ في الصليبْ..
| |
باقونَ في الهلالْ..
| |
في ثورةِ الطلابِ، باقونَ، وفي معاولِ العمّالْ
| |
باقونَ في خواتمِ الخطبةِ، في أسِرَّةِ الأطفالْ
| |
باقونَ في الدموعْ..
| |
باقونَ في الآمالْ
| |
19
| |
تسعونَ مليوناً من الأعرابِ خلفَ الأفقِ غاضبونْ
| |
با ويلكمْ من ثأرهمْ..
| |
يومَ من القمقمِ يطلعونْ..
| |
20
| |
لأنَّ هارونَ الرشيدَ ماتَ من زمانْ
| |
ولم يعدْ في القصرِ غلمانٌ، ولا خصيانْ
| |
لأنّنا مَن قتلناهُ، وأطعمناهُ للحيتانْ
| |
لأنَّ هارونَ الرشيدَ لم يعُدْ إنسانْ
| |
لأنَّهُ في تحتهِ الوثيرِ لا يعرفُ ما القدسَ.. وما بيسانْ
| |
فقد قطعنا رأسهُ، أمسُ، وعلّقناهُ في بيسانْ
| |
لأنَّ هارونَ الرشيدَ أرنبٌ جبانْ
| |
فقد جعلنا قصرهُ قيادةَ الأركانْ..
| |
21
| |
ظلَّ الفلسطينيُّ أعواماً على الأبوابْ..
| |
يشحذُ خبزَ العدلِ من موائدِ الذئابْ
| |
ويشتكي عذابهُ للخالقِ التوَّابْ
| |
وعندما.. أخرجَ من إسطبلهِ حصاناً
| |
وزيَّتَ البارودةَ الملقاةَ في السردابْ
| |
أصبحَ في مقدورهِ أن يبدأَ الحسابْ..
| |
22
| |
نحنُ الذينَ نرسمُ الخريطهْ
| |
ونرسمُ السفوحَ والهضابْ..
| |
نحنُ الذينَ نبدأُ المحاكمهْ
| |
ونفرضُ الثوابَ والعقابْ..
| |
23
| |
العربُ الذين كانوا عندكم مصدّري أحلامْ
| |
تحوّلوا بعدَ حزيرانَ إلى حقلٍ من الألغامْ
| |
وانتقلت (هانوي) من مكانها..
| |
وانتقلتْ فيتنامْ..
| |
24
| |
حدائقُ التاريخِ دوماً تزهرُ..
| |
ففي ذُرى الأوراسِ قد ماجَ الشقيقُ الأحمرُ..
| |
وفي صحاري ليبيا.. أورقَ غصنٌ أخضرُ..
| |
والعربُ الذين قلتُم عنهمُ: تحجّروا
| |
تغيّروا..
| |
تغيّروا
| |
25
| |
أنا الفلسطينيُّ بعد رحلةِ الضياعِ والسّرابْ
| |
أطلعُ كالعشبِ من الخرابْ
| |
أضيءُ كالبرقِ على وجوهكمْ
| |
أهطلُ كالسحابْ
| |
أطلعُ كلَّ ليلةٍ..
| |
من فسحةِ الدارِ، ومن مقابضِ الأبوابْ
| |
من ورقِ التوتِ، ومن شجيرةِ اللبلابْ
| |
من بركةِ الدارِ، ومن ثرثرةِ المزرابْ
| |
أطلعُ من صوتِ أبي..
| |
من وجهِ أمي الطيبِ الجذّابْ
| |
أطلعُ من كلِّ العيونِ السودِ والأهدابْ
| |
ومن شبابيكِ الحبيباتِ، ومن رسائلِ الأحبابْ
| |
أفتحُ بابَ منزلي.
| |
أدخلهُ. من غيرِ أن أنتظرَ الجوابْ
| |
لأنني أنا.. السؤالُ والجوابْ
| |
26
| |
محاصرونَ أنتمُ بالحقدِ والكراهيهْ
| |
فمن هنا جيشُ أبي عبيدةٍ
| |
ومن هنا معاويهْ
| |
سلامُكم ممزَّقٌ..
| |
وبيتُكم مطوَّقٌ
| |
كبيتِ أيِّ زانيهْ..
| |
27
| |
نأتي بكوفيّاتنا البيضاءِ والسوداءْ
| |
نرسمُ فوقَ جلدكمْ إشارةَ الفداءْ
| |
من رحمِ الأيامِ نأتي كانبثاقِ الماءْ
| |
من خيمةِ الذُّل التي يعلكُها الهواءْ
| |
من وجعِ الحسينِ نأتي.. من أسى فاطمةَ الزهراءْ
| |
من أُحدٍ نأتي.. ومن بدرٍ.. ومن أحزانِ كربلاءْ
| |
نأتي لكي نصحّحَ التاريخَ والأشياءْ
| |
ونطمسَ الحروفَ..
| |
في الشوارعِ العبريّةِ الأسماء..
|
الأربعاء، 20 مارس 2013
منشورَاتٌ فِدَائيّة على جُدْرَانِ إسْرائيل " من شعر نزار القباني "
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق