المعاني الراائعة لفهم القرآن الكريم :
قد تخرجُ ألفاظُ الاستفهامِ عن معناها الأصليِّ: وهو طلبُ الفهمِ من الجهلِ، فيستفهَمُ بها عن الشيءِ مع العلمِ به لأغراضٍ أخرى تصل إلى عشرين حالة ، وأهمُّها أمورٌ:
1- الأمرُ، كقوله تعالى: ((إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ)) (المائدة/91) أي انتهوا.
2- النهيُ، كقوله تعالى: ((أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)) (التوبة/13).. أي لا تخشوهم. 3- التسويةُ، كقوله تعالى: ((وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ)) )يس/10) .
4- النفيُ، كقوله تعالى: ((هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ)) (الرحمن/60) .
5- الإنكارُ، كقوله تعالى: ( أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ)) (الأنعام/40) .
6 - التشويقُ، كقوله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (10) تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ)) (الصف/10،11)
7- الاستئناسُ، كقوله تعالى: ((وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى)) (طه/17)
8- التقريرُ، كقوله تعالى: ((أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ)) (الشرح/1)
9- التهويلُ، كقوله تعالى: ((وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ)) )(الحاقة/3)
10- الاستبعادُ، كقوله تعالى: ((أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ)) (الدخان/13)
11- التعظيمُ، كقوله تعالى: ((مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ)) (البقرة/255)
12- التحقيرُ، كقوله تعالى: ((أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آَلِهَتَكُمْ)) )الأنبياء/36)
13- التعجّبُ، كقوله تعالى: ((وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ)) (الفرقان/7)
14- التهكّمُ، كقوله تعالى: ((قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ)) )(هود/87)
15- الوعيدُ، كقوله تعالى(( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ)) (الفجر/6)
16 -- الاستبطاءُ، كقوله تعالى: (( مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ)) (البقرة/214)
17- التنبيهُ على الخطأ، كقوله تعالى(( أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ)) (البقرة/61)
18- التنبيهُ على ضلال الطريق، كقوله تعالى: (وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (25) فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ)) (التكوير/25، 26)
19- التنبيهُ على الباطلِ، كقوله تعالى: ((أفأنْتَ تسمع الصُّمَّ أوْ تَهْدِي العُمْي)) (الزخرف: 140)
20- التحسّرُ، كقوله تعالى: ((وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ)) (غافر/41)
21- التكثيرُ، كقول أبي العَلاَء المعرِّي : (صاحِ هذي قُبورُنا تملأُ الرُّحبَ :::: فأين القُبورُ من عهَدِ عادِ ؟)
قد تخرجُ ألفاظُ الاستفهامِ عن معناها الأصليِّ: وهو طلبُ الفهمِ من الجهلِ، فيستفهَمُ بها عن الشيءِ مع العلمِ به لأغراضٍ أخرى تصل إلى عشرين حالة ، وأهمُّها أمورٌ:
1- الأمرُ، كقوله تعالى: ((إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ)) (المائدة/91) أي انتهوا.
2- النهيُ، كقوله تعالى: ((أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)) (التوبة/13).. أي لا تخشوهم. 3- التسويةُ، كقوله تعالى: ((وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ)) )يس/10) .
4- النفيُ، كقوله تعالى: ((هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ)) (الرحمن/60) .
5- الإنكارُ، كقوله تعالى: ( أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ)) (الأنعام/40) .
6 - التشويقُ، كقوله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (10) تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ)) (الصف/10،11)
7- الاستئناسُ، كقوله تعالى: ((وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى)) (طه/17)
8- التقريرُ، كقوله تعالى: ((أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ)) (الشرح/1)
9- التهويلُ، كقوله تعالى: ((وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ)) )(الحاقة/3)
10- الاستبعادُ، كقوله تعالى: ((أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ)) (الدخان/13)
11- التعظيمُ، كقوله تعالى: ((مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ)) (البقرة/255)
12- التحقيرُ، كقوله تعالى: ((أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آَلِهَتَكُمْ)) )الأنبياء/36)
13- التعجّبُ، كقوله تعالى: ((وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ)) (الفرقان/7)
14- التهكّمُ، كقوله تعالى: ((قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ)) )(هود/87)
15- الوعيدُ، كقوله تعالى(( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ)) (الفجر/6)
16 -- الاستبطاءُ، كقوله تعالى: (( مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ)) (البقرة/214)
17- التنبيهُ على الخطأ، كقوله تعالى(( أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ)) (البقرة/61)
18- التنبيهُ على ضلال الطريق، كقوله تعالى: (وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (25) فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ)) (التكوير/25، 26)
19- التنبيهُ على الباطلِ، كقوله تعالى: ((أفأنْتَ تسمع الصُّمَّ أوْ تَهْدِي العُمْي)) (الزخرف: 140)
20- التحسّرُ، كقوله تعالى: ((وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ)) (غافر/41)
21- التكثيرُ، كقول أبي العَلاَء المعرِّي : (صاحِ هذي قُبورُنا تملأُ الرُّحبَ :::: فأين القُبورُ من عهَدِ عادِ ؟)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق